علامات اصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات من الاشياء الهامة التى يجب على كل مستخدام للحاسوب ان يتنبه لها ، لانها قد تؤثرعلى اداء جهاز الكمبيوتر بشكل كبير و مع وجود الفيروسات على جهاز الكمبيوتر تكون الملفات المحفوظة على الهارد ديسك معرضة للحذف و الازالة بسبب وجود الفيروسات و عدم قدرة نظام التشغيل على اتمام المهام المطلوبة منه ، و لذلك فى هذا الموضوع سوف نضع امامكم بعض الملاحظات التى من خلالها سوف تتأكد من اصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات و من ثم البدا فى ازالة و حذف الفيروسات من الكمبيوتر .
علامات تدل على وجود فيرسات على جهاز الكمبيوتر

- جهاز الكمبيوتر بطئ 

من الاشياء التى تجعلنا نشك فى وجود الفيروسات على جهاز الكمبيوتر هو بطئ فى اداء جهاز الكمبيوتر و يرجع السبب الى تثبيت برمجيات ضارة على نظام الحاسوب  ، فإن اغلب البرامج الضارة تبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك يث انها تم إنشاء كل برنامج ضار لأداء مهمة محددة و تؤدى الى إزعاج أو تعطيل أو تدمير العمل العادي للكمبيوتر .

سيكون الكمبيوتر بطيئًا عند استخدام موارد النظام و الجهاز بشكل لا يتحملة جهاز الكمبيوتر و بالتالى تشعر بالبطء دون تشغيل أي برامج قد يكون السبب هو حدوث هجوم غير مرغوب فيه من برنامج ضار .

- تعطل نظام التشغيل

عندما تصيب الفيروسات الملفات الخاصة بنظام التشغيل تعمل على حذف وتعديل هذة  الملفات مما يجعل النظام غير قابل للاستخدام وغير قابل للتمهيد. إذا كانت الملفات المصابة هي ملفات نظام Windows ، فقد يتعذر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك التشغيل و اظهار النافذة الرئيسية و في حالة وجود ملف مصاب أو تم حذفه أو تعديله ، قد لا تعمل بعض البرامج بشكل صحيح ؛ و الاهم من ذلك الملفات التى تساعد على تشغيل الويندوز فنجد إن Windows والبرامج التي لا تستجيب و بالتالى نجد هذة الاعراض بشكل مستمر من نظام التشغيل ، إغلاق النظام المفاجئ ، و ظهور شاشة الموت الزرقاء (BSOD) هي بعض الأمثلة على تعطل النظام.

 قد يحدث عطل بالنظام نتيجة لأسباب مختلفة مثل عدم توافق البرنامج ، وانخفاض موارد الأجهزة ، وقطع التيار الكهربائي ، وما إلى ذلك. 

- رسائل البريد الالكترونى المزعجة

الرسائل قد تكون سلاح ذو حدين فيمكن من خلال الرسائل الموجودة فى البريد الالكترونى احتوائها على ملفات ضارة او فيروسات عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر تتسبب فى بطئ الجهاز نتيجة وجود الملفات الضارة ، لذلك ينصح بعدم تحميل اى ملفات من البريد الالكترونى الا بعد التاكد من مصدر البريد المرسل .

تستخدم رسائل البريد الالكترونى فيروسات الديدان وأنواع أخرى من البرامج الضارة مثل Trojan Horse و Ransomware و Bots وما إلى ذلك التي تمتلك قدرات اصابة الملفات بشكل سريع .



- التولبار و الفتحات الاجبارية

عند استخدام المواقع الاكترونية و يظهر لك صفحة للتحميل و عن طريق نافذة اجبارية لم تقم بفتحها فقد تحتوى على ملفات للتحميل بشكل تلقائى بعد تحملها على جهاز الكمبيوتر نجد وجود فتحتات اجبارية و نوافذ فى الويندوز لا يمكنك التخلص منها و ما هى الا فيروسات و انتشرت فى جهاز الكمبيوتر و يجب تنزيل برامج مكافح للفيروسات للتخلص منها .

منها من نجدها بتثبيت تولبار على نافذة المتصفح الانترنت و كلما قمنا بتغيرها يقوم بفتح احد المواقع اجباريا و لا يتم تغيرها اطلاقا .

 طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب

- عدم تحميل اى من الملفات الا بعد معرفة مصدر هذة الملفات 
- فحص الملفات قبل تحميها على جهاز الكمبيوتر سواء  المنقولة عن طريق الفلاشة او الهارد ديسك 
- فحص رسائل البريد الالكترونى التى تحتوى على مرفقات للتحميل 
- التأكد من ان برامج مكافحة الفيروسات يتم تحديثها بشكل اوتوماتيكى 
- فحص جهاز الكمبيوتر من وقت لاخر